بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد الرسول الامين واله المنتجبين الطاهرين لاسيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين - اللهم وفقنا وسائر العاملين والمشتغلين للعلم والعمل الصالحين يارب العالمين .
اما بعد
هذه سلسلة شرح كتاب ( تاريخ الغيبة الكبرى ج 2 ) للسيد الشهيد السعيد محمد صادق الصدر قده الشريف -
ملاحظة : ان العبارات التي بين الاقواس هي عبارة السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف رضوان الله تعالى عليه
كان الكلام في الحلقة الاولى حول ذكر بعض الروايات الواردة في غيبتي الامام المهدي عج حيث ذكرنا روايتان الاولى برواية السيد البرزنجي والثانية اخرجها النعماني وقد تقدم بيانهما . اما في هذه الحلقة الثانية نكمل بعض الروايات الاخرى التي ذكرها السيد الشهيد الصدر رحمة الله تعالى عليه حيث قال
3- ( واخرج ) النعماني في الغيبة ( عن ابراهيم بن عمر الكناسي قال سمعت ابا جعفر الباقر عليه السلام يقول : ان لصاحب هذا الامر غيبتين ) – وسند هذه الرواية يبدا من ابن عقدة عن علي بن الحسن عن ابن ابي نجران عن علي بن مهزيار عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر الكناسي وهناك روايات كثيرة في هذا المضمون يبدا سندها من ابن عقدة . وهو أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد بن عبد الله بن عجلان ،مولى عبد الرحمن بن سعيد بن قيس الهمداني ، وحفيد عجلان ، هو عتيق عبد الرحمن بنالأمير عيسى بن موسى الهاشمي ، أبو العباس الكوفي الحافظ العلامة، أحد أعلام الحديث، ونادرة الزمان ، وصاحب التصانيف على ضعف فيه ، وهو المعروف بالحافظ ابن عقدة . وقد طعن فيه علماء السنة لانه نطق بحق اهل البيت عليهم السلام حيث تقول المصادر التاريخية في السير والتراجم عنه - الحافظ ابن عقدة أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني المتوفى عام 333هـ وهومن كبار علماء أهل السنة والجماعة ولقد وثّقه الرجاليون منهم كالذهبي واليافعيوقالوا في ترجمته : إنه كان يحفظ ثلاثمائة ألف حديث مسنداً وكان ثقة صادقاًولكن حيث كان في المجالس بالكوفة وبغداد يحدث فينتقد الشيخين ويذكرمعايبهم اتّهمه العلماء بالرفض وتركوه وأسقطوا رواياته عن الاعتبار .
وقال ابن كثير والذهبيواليافعي في ترجمته : إن هذا الشيخ كان يجلس بجامع براثا ويحدثالناس بمثالب الشيخين الصديق والفاروق (رض) ولذا تركوا رواياته وإلا فلا كلام فيوثائقه وصدقه .
ومدحه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وذكره بخير ثم قال : إلا أنه خرّج مثالب الشيخين وكانرافضيّاً!!!
4- قال قده الشريف ( واخرج ) النعماني في الغيبة ( عن ابي بصير قال : قلت لابي عبد الله ) الصادق ( عليه السلام كان ابو جعفر عليه السلام يقول لقائم ال محمد غيبتانا حداهما اطول من الاخرى فقال : نعم .... ) الى اخر ( الحديث ) واطول من الاخرى اشارة الى طول الغيبة الكبرى قياسا بالغيبة الصغرى ( واخرجه ) الحديث ( الطبرسي في اعلام الورى ) في ص 416 ايضا وهو واضح .
5- قال قده الشريف ( واخرج النعماني ايضا ) في الغيبة ص 90 ( عن محمد بن مسلم الثقفي عن الباقر ابي جعفر عليه السلام انه سمعه يقول : ان للقائم غيبتين يقال في احداهما هلك ) مات لطول غيبته ولياس الناس منه كما تقدم سابقا ( ولا يدري في أي واد سلك ) ومن يقول هذا القول فيه دلالة على ضعف في عقيدته وايمانه وهم كثر اليوم مع شديد الاسف
6- قال قده الشريف ( واخرج ايضا ) النعماني في غيبته ( عن المفضل بن عمر قال سمعت ابا عبد الله ) الصادق ( عليه السلام يقول ان لصاحب هذا الامر غيبتين في احداهما يرجع الى اهلة ) الغيبة الصغرى ( والاخرى ) الغيبة الكبرى ( يقال ) فيها ( هلك في أي واد سلك ) كما بيناه فراجع وتامل .
7- قال قده الشريف ( واخرج الشيخ ) النعماني في غيبته ص 262 ( عن حازم بن حبيب عن ابي عبد الله ) الصادق ( عليه السلام قال : ياحازم ان لصاحب هذا الامر غيبتين يظهر في الثانية ) الكبرى ( ان جاءك من يقول : انه نفض يده من تراب قبره فلا تصدقه ) نفي لهلاكه وموته عج تعالى فرجه الشريف ( الى غير ذلك من الاخبار وهي ) الاخبار والروايات والاحاديث في هذا الامر ( كثيرة و ) اصبحت هذه الكثرة ( كافية للاثبات التاريخي ) لغيبتي الامام المهدي عج فرجه الشريف . والبقية تاتي والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين