منتدى ثانوية المتميزين والمتميزات والمنهل الكرخ الثانية
منورين موقع ومنتدى ثانوية المتميزين والمتميزات وثانوية المنهل
يا هلالالالا يا حبايب يرجى التفظل بالتسجيل من اجل الفائدة الكاملة
وشكرا....

منتدى ثانوية المتميزين والمتميزات والمنهل/الكرخ الثانية

منتدى ثانوية المتميزين والمتميزات والمنهل الكرخ الثانية

منتدى ثانوية المتميزين والمتميزات والمنهل الكرخ الثانية
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح كتاب تاريخ الغيبة الكبرى – الحلقة الخامسة (5)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليونل ميسي



ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 19
نقاط : 2806
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالب \ عزف الغيتار

مُساهمةموضوع: شرح كتاب تاريخ الغيبة الكبرى – الحلقة الخامسة (5)    الأحد يوليو 11, 2010 5:22 pm

اليوم تكملة لشرح كتاب تاريخ الغيبة الكبرى :

بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد الرسول الامين واله المنتجبين الطاهرين لاسيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين - اللهم وفقنا وسائر العاملين والمشتغلين للعلم والعمل الصالحين يارب العالمين .
اما بعد
هذه سلسلة شرح كتاب ( تاريخ الغيبة الكبرى ج 2 ) للسيد الشهيد السعيد محمد صادق الصدر قده الشريف -
ملاحظة : ان العبارات التي بين الاقواس هي عبارة السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف رضوان الله تعالى عليه
اهمية الغيبة الكبرى في المدى البعيد والمباشر
1- المدى البعيد
انتقل المصنف قده الشريف بعد اثبات الغيبتين الصغرى والكبرى الى مطلب جديد وهو اهمية الغيبة الكبرى في المدى البعيد حيث قال : ( وبالمقدار الذي تكتسبه الغيبة الكبرى من اهمية وصعوبة وعمق في المدى البعيد ) فانه ( يكون التركيز عليها في الاخبار ) والاحاديث الواردة ( فبينما يكون التركيز على الغيبة الصغرى قليلا كالحديث الذي اخرجه ) الشيخ ( الصدوق عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام انه قال : - في ) الامام ( المهدي عج – يغيب عنكم شخصه ولايحل لكم ) حكم شرعي ( تسميته ) باسمه الشريف ( وقد عرفنا في التاريخ السابق ) تاريخ الغيبة الصغرى للمصنف قده ب ( ان حرمة التسمية ) هذه هي ( خاصة بعصر الغيبة الصغرى ) لابعصر الغيبة الكبرى فتامل عزيزي القارئ الكريم فاننا ( نجد ان التركيز على الغيبة ) الكبرى هو ( شديد في الاخبار ) الواردة واليك بعضا منها
1-( اخرج النعماني ) في الغيبة ص 76 ( عن ابي عبد الله ) الصادق ( عليه السلام في حديث قال فيه : والله ليغيبن سبتا) – السبت ياتي لغة بمعنى الدهر والبرهة من الزمان ( من الدهر وليخملن حتى ) الى ان ( يقال مات او هلك باي واد سلك ولتفيضن عليه اعين المؤمنين ) اما شوقا اليه عليه السلام واما طلبا لنجاته وعونه وحمايته ( ليكفان كتكفئ ) ميل ( السفينة في امواج البحر حتى لاينجو الا ) استثناء من عدم النجاة ( من اخذ الله ميثاقه وكتب الايمان في قلبه وايده بروح منه .... الخ الحديث وذكر له عدة اسانيد ) فراجع غيبة النعماني . قال قده الشريف تعليقا على هذه الرواية ( وهذا بالضبط هو الذي سيحدث في عصر الغيبة الكبرى على ماسنسمع ) لاحقا ( في هذا التاريخ ) الذي بايدينا فتابع جزاك الله خيرا .
2-( واخرج ) النعماني ( ايضا ) في غيبته ص 78 : ( عن ) الامام ( موسى بن جعفر ) الكاظم ( عليه السلام انه قال : اذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في اديانكم لايزيلنكم عنها فانه لابد لصاحب هذا الامر من غيبة حتى يرجع عن هذا الامر من كان يقول به انما هي محنة من الله ) كما تقدم سابقا ( يمتحن الله بها خلقه ) كما هو واضح ( ... الحديث ) الشريف .
3-( واخرج ) النعماني ايضا في غيبته ص 78 : ( عن ابي الجارود عن ابي جعفر ) الامام الباقر ( عليه السلام انه قال : قال لي : ياابا الجارود اذا دار الفلك وقالوا : مات او هلك وباي واد سلك وقال الطالب له : انى يكون ذلك وقد بليت عظامه فعند ذلك فارتجوه ) والرواية واضحة في ضيق الناس في غيبته وطولها ( الحديث ) الخ .
4-( وعن ) الشيخ النعماني في غيبته ايضا ص 78 : ( عن ابي عبد الله ) الصادق ( عليه السلام : اذا قام يقول الناس : انى ذلك وقد بليت عظامه ) عليه السلام فيها دلالة على الياس منه عليه السلام .
5- ( وعن ) الشيخ النعماني في غيبته ص ص 81 : ( عن ابي عبد الله ) الصادق ( عليه السلام انه قال : اذا فقد الناس الامام مكثوا سبتا ) تقدم بيانه ( لايدرون ايا من اي ثم يظهر الله عز وجل لهم صاحبهم ) الامام المهدي عليه السلام .
6- وفي المصدر نفسه ( عنه عليه السلام قال : كيف انتم اذا صرتم في حال لايكون فيها امام هدى ولا علما يرى ... ) الخ ( الحديث ) الشريف .
7- ( واخرج ) الشيخ ( الصدوق ) في اكمال الدين ( عن ) الامام ( الحسين بن علي عليهما السلام في حديث : له غيبة يرتد فيها اقوام ويثبت على الدين فيها اخرون فيؤذن ويقال لهم : متى هذا الوعد ان كنتم صادقين اما ان الصابر في غيبته على الاذى والتكذيب ) فهو ( بمنزلة المجاهد بين يدي رسول الله واله الطاهرين الاخيار ) صلوات الله عليهم اجمعين . ( وعن ) الامام ( علي بن الحسين ) زين العابدين ( عليه السلام انه قال : ثم تمتد الغيبة بولي الله الثاني عشر ... ا ناهل زمان غيبته القائلين بامامته والمنتظرين لظهوره افضل من اهل كل زمان ) وذلك ( لان الله تبارك وتعالى اعطاهم من العقول والافهام والمعرفة ماصارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة ) والمعاينة له عليه السلام ( وجعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله ) صلى الله عليه واله وسلم ( بالسيف ... الحديث )الشريف .
قال قده الشريف : ( فهذه ) التي ذكرناها ( هي الاخبار التي تدل على اهمية الغيبة الكبرى في المدى البعيد )
2- الاخبار الدالة بالمباشر
قال قده الشريف ( واما الاخبار التي تدل عليها ) على الغيبة الكبرى و ( بشكل مباشر ف ) هي ( كثيرة اما الغيبة الصغرى فيدل عليها كل اخبار السفراء الاربعة ) نواب الامام عليه السلام ( والوكلاء والمعارضين والمنحرفين والتوقيعات الصادرة عن ) الامام ( المهدي عليه السلام وكل من راه منذ ولادته الى نهاية ذلك العصر ... الى غير ذلك من الاخبار التي سمعناها تفصيلا في التاريخ السابق ) وهو تاريخ الغيبة الصغرى للمصنف قده فراجع . ( واما الغيبة الكبرى فيدل عليها ) هو ( ماسنذكره من اخبار المشاهدة واخبار التمحيص واخبار الانتظار وفضل المنتظرين واخبار علامات الظهور وما دل على فساد الزمان وانحراف اهله وغير ذلك ) من الامور الاخرى كما سياتي ان شاء الله تعالى ( فانها جميعا مرتبطة ارتباطا عضويا ) ملازما لاينفك عنها ابدا ( بعصر الغيبة الكبرى على ماسنعرف ) لاحقا . وسياتي الكلام في الحلقة السادسة ان شاء الله تعالى عن ثمرة ونتيجة وفائدة هذه الادلة التي ذكرناها في هذه الحلقة والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كتاب تاريخ الغيبة الكبرى – الحلقة الخامسة (5)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية المتميزين والمتميزات والمنهل الكرخ الثانية :: الـــقــ ـــ ـــ ــســـمــ الأســـ ـــلامـــ ـــي :: منـــتدى الاســـلامـــي الــعـــام-
انتقل الى: